دعاية و إعلانعلاقات عامةمقالات

مقاله: دليل الإطلاق للمبادرين – للمهندس خالد الزنكي

345c58256f349dd7af378d0df8d5e601

إطلاق المنتجات عموماً هي واحدة من أهم العناصر في المشاريع التجارية، في كل مرة يتم تنفيذ الإطلاق، يجب أن تسير على ما يرام بالنسبة للمنتج لتحقيق الأرباح، عادة يتم توجيه عملية إطلاق منتج ثوري نحو السوق الحالي، أو الذهاب إلى أسواق جديدة كلياً، وذلك يعتمد على الخبرة والثقة في تنفيذ عملية الإطلاق.

محاولة فعل شيء مختلف في كل مرة تطلق منتجاً يساهم في الحفاظ على العملاء الحاليين، وبالتأكيد سوف يشجع العملاء الجدد لشراء المنتج.

إذا كان لديك منتج جديد تود إطلاقه يجب التأكد من أنك على استعداد بشكل جيد يوم الإطلاق، أي حدث يمكن أن يؤثر إيجاباً أو سلباً في عملية إطلاق أي منتج.

القيام بالبحوث يجب أن يكون مستمرا، وعليك أن تكتشف الموعد المناسب لإطلاق منتجك في السوق ومدى تناسبه مع السوق، بالإضافة إلى المزايا والفوائد التي يجب تعزيزها والعرض، بالإضافة إلى السعر المناسب والمغرى، وعند البحث يجب الانتباه لجوانب أخرى ليس فقط الإطلاق مثل حياة المنتج في السوق.

وهنا لائحة صغيرة يجب مراعاتها عند البحث:
المنافسة.
الطلب على المنتج.
الفوائد الرئيسية للمنتج.
العملاء وما يؤثر في قرار الشراء.

من ناحية أخرى، عملية الإطلاق تلعب دوراً كبيراً، وكذلك الرسالة التي تبرز فيها فوائد المنتج لتحقيق التوازن بين الإبداع في تلبية حاجة السوق للمنتج والتسويق له، الاعتقاد بأن حملة الإطلاق للمنتج سوف تنجح بالتأكيد من غير أخذ الحيطة من الأخطاء الشائعة في الإطلاق يؤثر سلباً على المنتج ومن المحتمل أن تفقد ذلك السوق.

المنتج المميز ينبغي أن تكون عملية إطلاقه مختلفة عن منافسيه في السوق. إطلاق فيديو يشرح المنتج يعتبر خطوة مفيدة جداً، ويمكنك اختيار غيرها من العناصر والأدوات التسويقية لإيصال رسالتك إلى الجمهور والعملاء، مثل: البريد المباشر، البريد الإلكتروني أو الإنترنت، اختر الأدوات التسويقية الفعالة والمؤثرة بما تسمح به ميزانيتك.

الإطلاق للمنتج تعتبر الخطوة الأولى، وبدء التخطيط والمتابعة مع السوق والعملاء وإعادة النظر في عملية الإطلاق هي الخطوة الأهم، والتخطيط لعملية إطلاق المنتج بشكل جيد، وفي وقت مبكر له دور كبير في نجاح تسويق وبيع المنتج.

م. خالد غازي الزنكي : تويتر

المصدر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock