دعم المشاريع الصغيرهمبادرين

القبس: 51 معاملة و251 يوماً.. لتبدأ مشروعاً في الكويت

501621

تحتل الكويت المرتبة الأخيرة خليجيا في سهولة ممارسة الأعمال، وفق تصنيف البنك الدولي الأخير لعام 2014. فحتى تطلق «بزنسا» صغيرا أو متوسطا، أنت تحتاج إلى 51 معاملة و251 يوما، وربما أكثر. هذه الإجراءات هي الأسوأ والأطول مقارنة مع بقية دول الخليج. وفي التفاصيل، تحتاج في البلاد إلى إجراء 12 معاملة لمدة 32 يوما للبدء في البزنس وتسجيله في الجهات الرسمية المعنية. كما يلزمك بعدها الانتهاء من 24 معاملة تستغرق 130 يوما للحصول على رخصة بناء مقر لمشروعك أو شركتك. ولإيصال الطاقة الكهربائية إلى مصنعك أو شركتك، فعليك إجراء 7 معاملات لمدة 42 يوما. وفي النهاية، حتى تسجل الملكية فأنت بحاجة إلى 47 يوما لتنفيذ 8 إجراءات. بالطبع هذه هي المعاملات الرسمية بالمتوسط وفق البنك الدولي، ناهيك عن الأيام التي يستغرقها كل مبادر في إطلاق مشروعه الخاص.

أما خليجيا، فتحتل الامارات أفضل ترتيب على المؤشر نفسه، حيث يلزم المبادر إجراء 23 معاملة لمدة 93 يوما، لترخيص مشروعه والحصول على رخصة بناء وإيصال التيار الكهربائي وتسجيل الملكية. وتحل البحرين في المرتبة الثانية خليجيا مع 26 معاملة و190 يوما، ثم تأتي عُمان مع 26 معاملة و260 يوما، تليها السعودية مع 30 معاملة لهذه الإجراءات الأربعة تستغرق 191.5 يوما. أما قطر فتأتي في المرتبة ما قبل الأخيرة مع 36 معاملة و174 يوما.

ويظهر من خلال التصنيف أن الكويت لا تحتاج فقط إلى تطوير منظومة التشريعات، بل أيضا إلى تطبيقها بالسرعة المطلوبة من خلال تخفيف عبء البيروقراطية والروتين الإداري وتعدد المعاملات «من هالك إلى مالك إلى قباض الأرواح»!

المصدر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock